Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2022
الأحد, 27 تشرين2/نوفمبر 2022 23:24

رئيس القسم يلتقي بالطلبة الجدد

     

 

 

التقى رئيس القسم أ.م.د منتظر سامي شاكر بطلبة المرحلة الاولى الجدد المقبولين في قسم الهندسة الكهربائية للعام الدراسي 2022-2023 حيث رحب السيد رئيس القسم في بداية اللقاء بهم متمنيآ لهم حياة جامعية مفعمة بالنجاح والتفوق العلمي ليكونوا طلبة وبناة حقيقين قادرين على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم لخدمة بلدنا العزيز.

 كما حضر اللقاء المعاون العلمي و رؤساء الفروع العلمية و مقرري القسم والفروع العلمية معبرين عن ترحيبهم بالطلبة في حياتهم الجامعية  الجديدة والتي تمثل مرحلة بناء وتكوين الشخصية والتي يتم فيها صقل شخصية الطالب الجامعي بما ينسجم مع طبيعة الدراسة الهندسية.

وقد تم شرح مجموعة القوانين والضوابط والتعليمات الجامعية التي تخص انضباط الطلبة والزي الموحد وعلاقة الطالب بالمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها وبزملائه واساتذتة.

و توزيع الطلبة على التخصصات العلمية المتوفرة في القسم وهي فرع  الهندسة الكهربائية وفرع الهندسة الالكترونية .

 

 

Published in اخبار القسم

     

 

 

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية دراسة وتحليل مقارنة الأنظمة شبكة الاتصالات البصرية

Study and Comparative Analysis of an Optical Communication Network Systems

واقترح في هذه الرسالة التي قدمتها الطالبة فضيلة ثائر محمود تباعد الحزمة وتأثيرات نطاق الطول الموجي على قنوات اتصالات البصريات الفضائية. استنادًا إلى تباعد الحزمة والتغيرات في نطاقات الطول الموجي العاملة ، يتم قياس عامل الجودة ومعدل الخطأ الأدنى بالبتات. لمسافة 13 كيلومترًا ، يتم استخدام Opti System2015 لنمذجة بيانات النظام وكاشف APD. تمت دراسة تباعد الحزمة وتأثيرات نطاق الطول الموجي على قنوات الاتصال البصري الحرة في هذه الأطروحة. اعتمادًا على تباعد الحزمة والتغيرات في تشغيل نطاقات الطول الموجي ، يتم قياس عامل الجودة ومعدل الخطأ الأدنى بالبتات. تباعد الحزمة هو (0. 25 ، 0.35 و 0.45) مارد. وبالتالي ، تم اكتشاف أن اختلاف الحزمة كان له تأثير إيجابي للغاية على النظام. بالمقارنة مع (1310 و 850) نانومتر ، الطول الموجي 1550 نانومتر ممتاز في التوهين المنخفض. علاوة على ذلك ، فإن تأثير الطقس على المسافة ودرجة معالجتها يعتبر باستخدام Fork ، وعندما تكون المسافة قريبة ، تمر الإشارة بدون مكبر الصوت البصري. إذا كانت المسافة بعيدة ، فإنها تمر عبر مكبر الصوت البصري وخاصية الشوكة من حيث القوة .

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. جاسم كاظم حمود رئيسا و أ.د علي مهيدي حمادي  وا.م.د  اشواق قاسم حميد  اعضاء و أ.م.د علاء حسين علي و الدكتور علاء حسين علي حيدر مشرفين .

 

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 23 تشرين2/نوفمبر 2022 11:42

القسم يقيم محاضرة عن الابتزاز الالكتروني

     

 

 

اقيمت في قسم الهندسة الكهربائية و بالتعاون مع مركز التعليم المستمر و مستشارية الامن القومي محاضرة توعوية في مجال  (الرسائل النفسية , الهندسة الاجتماعية , الامن السيبراني ) وذلك يوم الاثنين الموافق 21/11/2022 و على قاعة دجلة بالقسم القى المحاضرة السيد محمد نعيم حسين .

 

سلطت المحاضرة الضوء على طرق تحصين الطلبة ضد حالات الابتزاز الالكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و الهواتف الذكية و كيفية مكافحة حالات الابتزاز الالكتروني .

 

حضر المحاضرة مدير مركز التعليم المستمر و السادة المعاونون و رؤساء الفروع العليمة و جمع غفير من اساتذة و منتسبي و طلبة القسم .

 

 

 

Published in اخبار القسم

     

 

 

زار وفد من قسم الهندسة الكهربائية برئاسة  أ.م.د. منتظر سامي شاكر رئيس قسم الهندسة الكهربائية  وعضوية مقرر مجلس قسم الهندسة الكهربائية م.د. علي كريم نهر و رئيس فرع الهندسة الالكترونية م.د.حسين كريم خلف دائرة التدريب و بحوث الطاقة وكان بأستقبالهم معاون المدير العام لدائرة التدريب وبحوث الطاقة الدكتور نصير كريم قاسم و مدير مركز تدريب كهرباء بغداد الاستاذ سلوان عبد الستار ومديرة قسم التدريب الست سندس محمد  في مقر الدائرة يوم الثلاثاء الموافق 22/11/2022.

 

وتأتي هذه الزيارة كواحدة من اجراءات قسم الهندسة الكهربائية / الجامعة التكنولوجية الهادفة الى تعزيز المهارات العلمية لخريجينا ليكونوا قادرين على خدمة القطاعات الخاصة و العامة في بلدنا العزيز , اذ تشرع ادارة القسم باعداد و تنفيذ برنامج ( تطوير المهارات العملية للطلبة ) والذي يتمحور حول التعاون بين مؤسستنا الأكاديمية وشركات القطاع الخاصة و الوزارات الحكومية ذات العلاقة في تنظيم برنامج تدريبي يحصل بموجبها الطالب على شهادات مشاركة الغرض منها تعزيز فرص الخريج في المنافسة في سوق العمل .

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة السبل الكفيلة بتوثيق التعاون العلمي والمعرفي وتبادل الخبرات بين دائرة التدريب وبحوث الطاقة مع قسم الهندسة الكهربائية بما ينعكس بالايجاب على تطوير المنظومة الكهربائية، وتأهيل الملاكات الهندسية والفنية العاملة على ملاك الوزارة. فضلاً عن تنظيم دورات تخصصية لطلبة القسم .

 

 

 

Published in اخبار القسم

     

 

 

نظم قسم الهندسة الكهربائية بالتعاون مع  نقابة المهندسين العراقية ورشة عمل بعنوان دور نقابة المهندسين العراقية والاستفادة من الانتساب لها والامتيازات التي يمكن أن يحصل عليها المهندس، بحضور رئيس القسم ا.م.د منتظر سامي شاكر و عدد من اساتذة و منتسبي و طلبة القسم من المرحلة الرابعة. وقد القى المحاظرة كل من الاستاذ عبدالرحمن رياض و المهندس خالد وليد / نقابة المهندسين العراقية و الاستاذ المساعد صباح عبدالحسن كطافة الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكهربائية .

 وتضمنت الورشة محاضرة  الاستاذ عبد الرحمن رياض والاستاذ خالد وليد شرحا خلالها دور نقابة المهندسين في استحصال حقوق منتسبيها، وتعريف صندوق تقاعد المهندسين وآلية التسجيل، وصندوق تكافل المهندسين ودوره في إعانة بعض المهندسين.

 وشملت المحاضرة  الآلية التي تتبعها النقابة في تسويق المهندسين و  زجهم في القطاع العام والخاص  و الية تطوير المهندسين بتوفير الدورات  ومميزات هوية نقابة المهندسين.

و في ختام المحاضرة تم فتح باب النقاش والاجابة على الاستفسارات والملاحظات.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top