Items filtered by date: نيسان/أبريل 2017

 

بحضور رئيس القسم أ.م.د. ضاري يوسف محمود والسادة المعاونون ورؤساء الفروع العلمية وعدد من التدريسيين وذوي الطلبة, وبمناسبة احتفالية الجامعة التكنولوجية بالذكرى الثانية والأربعين لتأسيسها, تم إقامة حفل تكريم طلبة القسم الأوائل للعام الدراسي 2015- 2016 وذلك يوم الاثنين الموافق 10/4/2016 على قاعة دجلة في القسم.

وعبر رئيس القسم في كلمة له بالمناسبة عن شكره وتقديره للجهود العلمية المبذولة من قبل الكادر التدريسي والطلبة والتي أثمرت عن تحقيق أعلى المراتب العلمية من قبل الطلبة في دراستهم متمنياً لهم دوام النجاح والتقدم دعماً للمسيرة العلمية لبلدنا العزيز في ظل الظروف التي يمر بها بلدنا, داعياً  أبنائنا الطلبة إلى بذل المزيد من  الجد والمثابرة لتحقيق التميز العلمي, وان هذا الجهد العلمي المتميز يمثل تحدياً لقوى الإرهاب والظلام التي تحاول إيقاف عجلة التقدم والنهوض العلمي. بعدها تم توزيع الشهادات التقديرية على الطلبة الأوائل من قبل السيد رئيس القسم والسادة المعاونون ورؤساء الفروع العلمية وعدد من السادة التدريسيين وفي أجواء من الفرح والبهجة بهذه المناسبة.

وشمل تكريم الطلبة الثلاثة الأوائل في كل فرع من فروع القسم ولجميع المراحل الدراسية.

Published in اخبار القسم
   

 

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أمين دواي ثامر، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء، عقدت في قسم الهندسة الكهربائية  الندوة العلمية لفرع الهندسة الكهربائية الموسومة (استرايجية وادارة الطاقة الكهربائية في العراق) وذلك يوم الخميس الموافق 13/4/2017 وعلى قاعة مسرح الجامعة.

تضمنت الندوة  عدة محاور منها  محور ادارة الطاقة وترشيد الاستهلاك، ومحور الطاقات المتجددة.

شارك في الندوة العلمية باحثين من وزارة الكهرباء ووزارة الصناعة والمعادن وعدد من الجامعات والدوائر البحثية ذات العلاقة اضافة الى مشاركة عدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا ببحوثهم العلمية وجمع غفير من الحضور من ذوي الاختصاص والمهتمين في قطاع الطاقة الكهربائية.

بدأت الندوة بقراءة آيات من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني ونشيد الجامعة. القى بعدها السيد رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالسادة المشاركين من باحثين وحاضرين مشددا على ضرورة دعم التواصل بين الجامعة التكنولوجية ووزارات الدولة المختلفة وخصوصا وزارة الكهرباء بحكم تطابق مخرجات الجامعة مع حقل العمل في هذه الوزارات. كما القى السيد رئيس القسم أ.م. د. ضاري يوسف محمود كلمة عبر فيها عن ترحيبه بجميع الحاضرين بما يعزز تبادل الخبرات والافكار العلمية من خلال عقد هكذا ندوات علمية تخصصية بين اساتذة القسم والمختصين من وزارات الدولة المختلفة.

تضمنت الندوة القاء ثمانية بحوث علمية تخصصية توزعت على جلستين، حيث ترأس الجلسة الاولى أ.م. د. ازاد رحيم كريم رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم فيما ترأس الجلسة الثانية أ.م.د. هشام سليم عنيد رئيس قسم هندسة الكهروميكانيك.

 وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين  ورؤساء الجلسات واللجنة التحضيرية واللجنة العلمية.

Published in اخبار القسم

 

تم في يوم الخميس الموافق 6/4/2017 وعلى قاعة دجلة في  قسم الهندسة الكهربائية في تمام الساعة التاسعة صباحاً مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه (فاضل عباس حسن) للحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية عن أطروحته الموسومة:-

(تصميم وتحليل المسخن الحثي ذو الموجة المنتقلة استناداً على الشبكات العصبية الاصطناعية)

Design and Analysis of Traveling Wave Induction Heating Based on Artificial Neural Network

حيث تألفت لجنة المناقشة من :

 

1.  أ.د محمد زكي الفائز رئيساً
2.  أ.م.د امجد جليل حميد عضواً
3.  أ.م.د سعاد إبراهيم شحل عضواً
4.  أ.م.د عباس حسين عيسى عضواً
5.  أ.م.د احمد رشيد الركابي عضواً
6.  أ.د علي كامل مكي عضواً ومشرفاً
7.  ا.م.د عبد الرحيم ذياب حمود عضواً ومشرفاً

 

حيث قام الباحث باقتراح طريقة جديدة في اثارة المسخن بأستخدام مصدر خماسي الطور بدلاً عن المصادر الثلاثية او السداسية الطور. تقترح هذه الطريقة استخدام تيار اثارة خاص ليمثل حمل متزن ويقلل من كلفة ووزن المسخن. تم اجراء مقارنة بحثية بين هذه الطريقة والطرق التقليدية لمعرفة مميزات الطريقة المقترحة. اظهرت نتائج المحاكاة اداءاً اعلى في نقل القدرة وتوزيع الحرارة وعامل القدرة من اداء المنظومة الثلاثية الطور التقليدية. فضلا عن ذلك كان ادائها مطابقاً لأداء المنظومة السداسية الطور من حيث كثافة التيارات الدوامة و الطاقة والحرارة والكفاءة بأضافة الى تقليل الخسائر النحاسية بنسبة 16% وزيادة في عامل القدرة بنسبة 1.2% وزيادة في القدرة المنتقلة بنسبة 20% وحجم اصغر وكلفة ووزن اقل ويمثل حمل متزن للشبكة الكهربائية.

وبعد مناقشة الاطروحة حصل الطالب على الدكتوراه وبتقدير جيد جدا.ً.

Published in اخبار القسم
الإثنين, 10 نيسان/أبريل 2017 15:25

مناقشة دكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية

  تم في يوم الخميس الموافق 30/3/2017 وعلى قاعة دجلة في  قسم الهندسة الكهربائية في تمام الساعة التاسعة صباحاً مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه (هادي عذاب حمد ) للحصول على درجة الدكتوراه  في أطروحته الموسومة:-

(تمييز إشارات التضمين الرقمي باستخدام تقنيات البرمجة الناعمة المتطورة)

(Modifed Soft Computing Technique For Identification of Digitlly Modulated Signals)

حيث تألفت لجنة المناقشة من :

 

1.  أ.د سعد طالب حسون رئيساً
2.  أ.م.د هادي طارش زبون عضواً
3.  أ.م.د سنان ماجد عبد الستار عضواً
4.  أ.م.د سعد عبد الرضا عكار عضواً
5.  أ.م.د علاء حسين علي عضواً
6.  أ.د ستار بدر سدخان عضواً ومشرفاً
7.  ا.م.د اشواق قاسم حميد عضواً ومشرفاً

 

و اهم ما توصل الية الباحث   هذه الاطروحة على تمييز اشارات التضمين الرقمي اليا والتي تتكون من تمييز اشارات الطيف المنتشر نوع Chirp متعدد المستخدمين multi-users chirp spread spectrum signals , اضافة الى الاشارات المضمنة رقميا  والاكثر شيوعا في الاستخدام وتم التركيز في هذه الاطروحة على ثلاثة اصناف MPSK (2PSK, 4PSK, 8PSK), MQAM (16QAM, 32QAM, 64QAM, 128QAM, 256QAM), MFSK (2FSK, 4FSK, 8FSK). وتم افتراض خمسة مستخدمين لاشارات الطيف المنتشر, وقد انفردت هذه الاطروحة بأستخدام اشارة  Chirpوهي تحتوي على حالتين Up-chirp, down-chirp ليصبح عدد الاشارات المطلوب تمييزها هو 21 اشارة.

وفي نهاية المناقشة تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه بتقدير (امتياز) .

Published in اخبار القسم
   

 

 نال الطالب علي فوائد فاضل من قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية درجة الماجستير في " الطريقة المثلى لإدارة الطاقة للسيارة الكهربائية مع خلية وقود و بطارية و متسعة فائقة " يوم الخميس الموافق 23/3/2017 بتقدير"امتياز " .

حيث تألفت لجنة المناقشة من :

 

1.  ا. م .د عبد الرحيم ذياب حمود رئيساً
2.  ا.م.د عباس حسين عيس عضواً
3.  ا.م.د احمد رشيد الركابي عضواً
4.  م.د عدي علي احمد عضواً ومشرفاً

 

و تمثلت النتائج اقتراح منظومة إدارة نقل الطاقة المثلى بالاعتماد على محرك خلية الوقود للسيارة الكهربائية الهجينة. ولتحسين الأداء الديناميكي لسيارة خلية الوقود تم استخدام مصدرين لخزن الطاقة وهما البطارية والمتسعة الفائقة. ولكي يتم توزيع القدرة بين هذه المصادر وبين الحمل بشكل أمثل اخذ بنظر الاعتبار الخصائص الكهربائية المختلفة لكل مصدر.تم في هذا العملتنفيذ منظومة إدارة الطاقة التي تعتمد على المسيطر الذكي. حيث تم اختبار سيارة خلايا الوقود الكهربائية من خلال اقتراح ثلاثة أنظمة لادارة الطاقة وهي منظومة مسيطر الالة, المنظومة الضبابية ومنظومة الشبكة العصبية ومقارنتهما مع بعضهما من ناحية استهلاك الوقود والكفاءة وحالة الشحن لمصادر خزن الطاقة. ولأجل تنظيم الجهد المسلط على الحمل تم تصميم مسيطر مرجعي ذو الحلقتين لوحدات محول القدرة المستخدمة بين المصادر والحمل.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top