Items filtered by date: كانون1/ديسمبر 2021

 

     

 

 

 

 

 

 

عقدت في قسم الهندسة الكهربائية  الندوة العلمية الموسومة

(واقع منظومة الكهرباء الوطنية و خطط التطوير)

 وذلك يوم الاربعاء الموافق 24/11/2021 وعلى قاعة دجلة في القسم.

تضمنت الندوة عدة محاور منها  محور واقع الطاقة الكهربائية والتحديات التي تواجهها وادارة الطاقة و خطط التطوير ، وبالخصوص موضوع تحويل منظومة نقل القدرة الكهربائية الى 230 / 69.

تأتي هذه الندوة ضمن خطة للتعاون بين الجامعة التكنولوجية متمثلة بقسمي الهندسة الكهربائية وهندسة الاتصالات ووزارة الكهرباء متمثلة بدائرة التشغيل والتحكم.

حضر في الندوة العلمية مدير عام دائرة التشغيل والتحكم / المهندس يحيى عواد جابر ورئيس قسم الهندسة الكهربائية الاستاذ المساعد الدكتور منتظر سامي شاكر ورئيس قسم هندسة الاتصالات الاستاذ المساعد الدكتور أفانين انور عبود اضافة الى مشاركة عدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا من ذوي الاختصاص والمهتمين في قطاع الطاقة الكهربائية.

افتتح السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية أ.م.د منتظر سامي شاكر الندوة بكلمة رحب فيها بالسادة المشاركين من باحثين وحاضرين والقى الضوء على دور القسم في رفد وزارة الكهرباء بالكوادر الهندسية الاستشارات الهندسية مشددا على ضرورة تعزيز التواصل بين الجامعة التكنولوجية و وزارة الكهرباء بحكم تطابق مخرجات الجامعة مع حقل العمل. تضمنت الندوة استعراضا مفصلا شمل المحاور الآتية:

خطة سنة ٢٠٤٠, دراسة مقترحة لتطوير المنظومة الكهربائية العراقية

المهندس علاء بداي سلمان

المهندس مثنى عبدالكريم حسن

منظومة الاتصالات في الشبكة الكهربائية العراقية

المهندس حامد عبدالله عطية

نظام الحماية الخاصة في الوقت الحقيقي باستخدام منظومة الاتصالات

المهندس جبار حيدر عباس

المهندسة فاطمة وحيد عبدالله

 

وتم اغناء الندوة بالاسئلة والاستفسارات والمداخلات العلمية وتم الاتفاق على عرض خطط التطوير على اللجان العلمية والاستشارية في قسم الهندسة الكهربائية لغرض دراستها والتوصية بصددها أواعتمادها كمشاريع بحثية لطلبة الدراسات العليا للمساهمة في تحسين واقع وكفاءة الطاقة الكهربائية في ظل الظروف والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في العراق.

 وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين  المشاركين.

Published in اخبار القسم

 

     

 

 

منح قسم الهندسة الكهربائية درجة الماجستير للطالبة (يسر ستار جبار) عن رسالته  الموسومة

(Smart drugstore automation based on wireless sensor network)

الهدف من النظام المقترح هو توظيف تقنية انترنت الاشياء لتوفير كافة الخدمات الصيدلانية  لكبار السن و غيرهم من المرضى لتقديم اقصى قدر من الرعاية الصحية لهم داخل وخارج منازلهم من خلال تزويدهم بنظام ذكي ذو كفاءة عالية جدا لخزن جميع المعلومات اللازمة لحفظ الدواء بأفضل الظروف حسب ارشادات مؤسسة أدارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) و الأعتماد على جميع الوسائل المتاحة من التقنيات الحديثة ,الأدوات الإلكترونية و التطبيقات الذكية لمساعدتهم في الحفاظ على الدواء لأطول فترة ممكنة و تجنب تعرضه للتلف بسبب سوء الخزن او الأهمال او أي سبب اخر و كذلك توعيتهم بكل ما يتعلق بتناول الدواء بالشكل الصحيح و تذكيرهم في الوقت المناسب و مساعدتهم على الالتزام بكمية الجرعات و اوقات تناولها خلال اليوم و تزويد المريض ببعض المعلومات الهامة و اللازمة لضمان فعالية الدواء بشكل مثالي . وكذلك يقوم النظام بتنبيه المريض في حالة نفاذ كمية الدواء خلال فترة العلاج المدخلة و شرائه مباشرة من الصيدليات المضافة مسبقا من قبل المستخدم .

 وتألفت لجنة المناقشة من أ.د سنان ماجد عبد الستار  / رئيسا و أ.م.د جعفر عذاب عنكود / عضوا  و ا.م.د  فرزدق رفيق ياسين  /عضوا و ا.م.د عباس حسين عيسى    و أ.م  صباح عبد الحسن كطافة/ عضوا و مشرفا .

Published in اخبار القسم

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)

صدق الله العلي العظيم


ينعى منتسبو قسم الهندسة الكهربائية فقيدتهم المتقاعدة
الدكتوره ثائرة زكريا الطيار
التي وافاها الأجل يوم الأربعاء الموافق ٠١ / ١٢ / ٢٠٢١ سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

Published in اخبار القسم
Top