Items filtered by date: نيسان/أبريل 2018

 

   

 

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أمين دواي ثامر، وبالتعاون مع وزارة الكهرباء، عقدت في قسم الهندسة الكهربائية  الندوة العلمية الموسومة (واقع الطاقة الكهربائية في العراق: المشاكل والحلول) وذلك يوم الخميس الموافق 19/4/2018 وعلى قاعة مسرح الجامعة.

تضمنت الندوة  عدة محاور منها  محور واقع الطاقة الكهربائية والتحديات التي تواجهها وادارة الطاقة وترشيد الاستهلاك، ومحور الطاقات المتجددة.

حضر في الندوة العلمية باحثين من وزارة الكهرباء ووزارة الصناعة والمعادن وعدد من الجامعات والدوائر البحثية ذات العلاقة اضافة الى مشاركة عدد من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا والاولية وجمع غفير من الحضور من ذوي الاختصاص والمهتمين في قطاع الطاقة الكهربائية.

بدأت الندوة بقراءة آيات من الذكر الحكيم وعزف السلام الجمهوري. القى بعدها السيد رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالسادة المشاركين من باحثين وحاضرين مشددا على ضرورة تعزيز التواصل بين الجامعة التكنولوجية ووزارات الدولة المختلفة وخصوصا وزارة الكهرباء بحكم تطابق مخرجات الجامعة مع حقل العمل في هذه الوزارات. كما القى السيد رئيس القسم أ.م. د. ضاري يوسف محمود كلمة عبر فيها عن ترحيبه بجميع الحاضرين بما يعزز تبادل الخبرات والافكار العلمية من خلال عقد هكذا ندوات علمية تخصصية بين اساتذة القسم والمختصين من وزارات الدولة المختلفة.

تضمنت الندوة التي ترأس اعمالها  الدكتور كنعان علي جلال معاون رئيس القسم والدكتور عدي علي احمد مقررا  القاء ثلاث اوراق عمل تخصصية، وهي (واقع الطاقة الكهربائية من وجهة نظر اكاديمية) القاها أ.م. د. ضاري يوسف محمود رئيس قسم الهندسة الكهربائية، و(ادارة واستراتيجية الطاقة الكهربائية وترشيد الاستهلاك من خلال عقود الخدمة والجباية والصيانة في قطاع التوزيع) القاها الدكتور مصعب المدرس المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء،  فيما القى أ.م. د. قصي عبد الستار مجبور محاضرة بعنوان (التحديات الحالية لمنظومة الطاقة الكهربائية في العراق).

وتم اغناء الندوة بالاسئلة والاستفسارات والمداخلات العلمية والتي ستساهم في تحسين واقع وكفاءة الطاقة الكهربائية في ظل الظروف والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في العراق.

 وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين  المشاركين.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 17:15

القسم يقيم المهرجان الثقافي والشعري الثاني

 

   

 

بحضور رئيس القسم أ.م.د. ضاري يوسف محمود والسادة المعاونين ورؤوساء الفروع العلمية، وبمناسبة احتفالات الجامعة التكنولوجية بالذكرى الثالثة والأربعين لـتأسيسها وتزامناً مع انتصارات جيشنا وقواتنا الأمنية وابطال الحشد الشعبي البواسل. أقيم المهرجان الثقافي والشعري الثاني لطلبة قسم الهندسة الكهربائية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 3/4/2018 على قاعة الفرات في القسم. والقيت في الملتقى عدد من القصائد الشعرية التي تغنت بحب العراق ووقوفهم مع قواتنا الأمنية البطلة ضد قوى الشر والأرهاب التي تريد النيل من وحدة وسيادة العراق، متمنين من العلي القدير ان يحفظ بلدنا العزيز وشعبه من كل سوء وان ينعم عليه بالخير والسلام والأمان. وحضر الملتقى جمع غفير من اساتذة ومنتسبي وطلبة القسم.

وفي ختام الملتقى، تم تكريم الطلبة المشاركين بشهادات تقديرية تثميناً لجهودهم المتميزة في إنجاح هذا الملتقى.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 17:10

قسم الهندسة الكهربائية يقيم حلقة نقاشية

  

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الدراسي الاول لقسم الهندسة الكهربائية للعام الدراسي 2017-2018 القى كل من : م .د.  محمد جمعة حيدر  محاضرة بعنوان

Introduction to Molecular Beam Epitaxy

و على قاعة دجلة و بحضور رئيس القسم أ.م.د ضاري يوسف محمود والمعاونون العلمي و الاداري و روؤساء الفروع العلمية وعدد من تدريسي و منتسبي القسم .    

تناولت الحلقة  جهاز MBE هوعبارة عن  جهاز يستعمل لصناعة اشباه الموصلات من كواشف وترانزسترات والخلايا الشمسية. يتكون الجهاز من ثلاث غرف رئيسية وهي غرفة التحميل. غرفة الحفظ وغرفة البناء. للجهاز قابلية بناء عالية جدا بالمواد النقية من سليكون وخارصين وغاليوم...الخ. ويمكن بناء اجهزة بدقة عشر طبقة ذرية في الثانية الواحدة مع امكانية مشاهدة عملية البناء بشكل مباشر. يحتاج الجهاز الى متطلبات عالية منها التغذية المستمرة دون انقطاع وتبريد مستمر بالنايتروجين السائل بالاضافة الى مواد اشباه الموصلات عالية النقاوة يتم تحميلها الى خلايا البناء للجهاز.

وفي ختام الحلقة تم فتح باب النقاش و الاجابة على الاسئلة و الاستفسارات.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 17:05

زيارة علمية ميدانية

 

   

 

ضمن نشاطات قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية العلمية وانطلاقا من مبدأ التعاون بين المؤسسات التعليمية ودوائر الدولة, اصطحب مجموعة من اساتذة القسم طلبة الصف الرابع فرع الهندسة الالكترونية في زيارة علمية ميدانية الى وزارة الكهرباء / دائرة التدريب والتطويرفي يوم الثلاثاء الموافق 20/3/2018 , للاطلاع على اخر التطورات في مجال الطاقات المتجددة وتحديدا في مجال منظومة الخلايا الشمسية سعة 15kW  التي تم ربطها تزامنيا مع الشبكة الوطنية وعلى الجهد الواطئ 0.4kW  وبثلاثة اطوار اضافة الى حضور الندوة العلمية التخصصية الموسومة ( التوليد الاخضر في قطاع التوزيع ) التي القاءها ممثل الدائرة د. نصير كريم قاسم. وكان في استقبال المجموعة وتوديعهم مسوؤلي دائرة التدريب والتطوير في وزارة الكهرباء.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 16:53

القسم يقيم عرضا مسرحيا

 

   

 

بحضور رئيس القسم أ.م.د. ضاري يوسف محمود والمعاون الإداري د. كنعان علي جلال، وتزامنا مع احتفالات الجامعة التكنولوجية بالذكرى الثالثة والأربعين لـتأسيسها. أقام قسم الهندسة الكهربائية وبالتعاون مع قسم النشاطات الطلابية عرضا مسرحيا بعنوان (المواطن) وذلك يوم الأربعاء الموافق 4/4/2018 على قاعة مسرح الجامعة. تضمنت المسرحية محاكاة واقع المواطن والمجتمع العراقي وترسيخ مفاهيم وثقافة الانتماء والهوية الوطنية  وتعزيز الوحدة الوطنية ومبدأ التعايش السلمي حيث تخللتها مشاهد تغنت بحب الوطن والوقوف مع قواتنا الأمنية البطلة ضد قوى الشر والإرهاب التي تريد النيل من وحدة وسيادة العراق، متمنين من العلي القدير ان يحفظ بلدنا العزيز وشعبه من كل سوء وان ينعم عليه بالخير والسلام والأمان. وحضر العرض المسرحي جمع غفير من أساتذة ومنتسبي وطلبة الجامعة.

وفي ختام العرض المسرحي، تم تكريم المشاركين بشهادات تقديرية تثميناً لجهودهم المتميزة في إنجاح هذه الفعالية التي تعتبر ضمن الفعاليات  الخاصة بالإعمال التطوعية لقسم الهندسة الكهربائية.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top